أبحث عن ذاتي.. محمد عبد القادر


أبحث عن ذاتي في ذاتي
وأغوص ببحرِ غياباتي

وأفتش عني في نفسي
كي أجد جواب سؤالاتي

وأسائل نفسي أحياناً
عن سابقِ أيامِ حياتي

هل كنتُ تقيا ذا ورعٍ
أم كنت تبيعَ غِواياتي؟

وانقادت نفسي في جهلٍ
تسعى كي تشبعَ شهواتي

هل كان كتابي ذا كَلِمٍ؟
أم سُرِقَتْ مني كلماتي؟

فأنا لا أجدُ سوى ورقٍ
لا يحملُ إلا عَبراتي

أتُراني كنت إذا أبكي
ألتمس العذرَ لنزواتي؟

وألوذُ بربٍّ ذي فضلٍ
كي يغفرَ كلَّ خطيئاتي:

"رباه ترفَّق بعليلٍ
أضنته ذنوب الخلواتِ"

لا أدري إن كتُ بدمعي
أدركتُ نسيم الرحماتِ

أو ذهبت دمعاتي هدَراً
في بحرٍ لُجِّيٍّ عاتِ

اليوم أعود بذاكرتي
وأراجعُ كلَّ حساباتي

سأسامحُ خَصمي وسأمحو
بيدي آثار عداواتي

وسأصفحُ عن كلِّ مسيءٍ
وأعدُّ العُدة لمماتي

وسأبحث عن خِلٍّ مثلي
لا يلهثُ خلف اللذاتِ

ينسيني الماضي والحاضر
ويعينُ على عُمُري الآتي

فَلَعَمرُكَ إن طال زماني
سيؤول إلى القبرِ رفاتي

وبه لن أجدَ سوى عملي
ألقاه بصحوي وسُباتي

فالمال وأهلي قد رحلوا
من بعدِ الموتِ بساعاتِ

ترحل أيامي وسُنوني
والعمر سريع الخَطَواتِ

سأحاول أن أكتبَ سطراً
يختتمُ سطورَ رواياتي

أو بيتاً من شعرٍ يبقى
ليخلِّدَ ذكرَ كتاباتي

فالمرْءُ إذا يترُكْ أثَراً
يحيا في أرضِ الأمواتِ

تعليقات